تابعنا

تعديل

الثلاثاء، 13 أغسطس 2013

شركة التضامن



شركة التضامن

تعريف الشركة :

عقد يلتزم بمقتضاه شخصان او أكثر بأن يساهم كلا  منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل ،لاقتسام ما قد ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة .
 
أنواع الشركات : 

1 - شركات الأشخاص : تقوم على الاعتبار الشخصي للأفراد و تتكون في الغالب من أشخاص يعرف كل منهم الآخر معرفة ثابتة و يثق فيه ثقة جيدة.
 2 - شركات الأموال : تقوم على الاعتبار المالي ، أي أن  الاعتبار الرئيسي في تكوين هذه الشركات هي الأموال التي يقدمها الشركاء بغض النظر عن شخصياتهم وميولهم .
 وتنقسم الشركات  ( أشخاص ، أموال ) إلى :
1-    التضامن :  تتكون من شريكين أو أكثر مسئولين بالتضامن في جميع أموالهم عن ديون  الشركة .
2-    توصية بسيطة :تتكون من فريقين من الشركاء : فريق يضم على الأقل شريكا متضامنا مسئولا في جميع أمواله عن ديون الشركة ، وفريق آخر يضم على الأقل شريكا موصيا مسئولا عن ديون الشركة بقدر حصته في رأس المال .
3-    محاصة : شركة مستترة عن الغير ولا تتمتع بشخصية اعتبارية ولا تخضع لإجراءات الشهر . 
4-    مساهمة:شركة ينقسم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة ، وقابلة للتداول ، وغير قابلة للتجزئة ، ولا يسأل الشركاء إلا بقدر قيمة أسهمهم ، ولا يجوز أن يقل عدد الشركاء عن خمسة .
5-    توصية بالأسهم : شركة تتكون من فريقين من الشركاء : فريق يضم على الأقل شريكا متضامنا مسئولا في جميع أمواله عن ديون الشركة ، وفريق آخر يضم شركاء مساهمين لا يقل عددهم عن أربعة ، ولا يسألون عن ديون الشركة إلا بقدر حصصهم في رأس المال
6-    ذات مسئولية محدودة: شركة تتكون من شريكين أو أكثر مسئولين عن ديون الشركة بقدر حصصهم في رأس المال ، ولا يزيد عدد الشركاء فيها عن خمسين ، وينقسم رأس مالها إلى حصص متساوية القيمة  ، غير قابلة للتجزئة ، وغير قابلة للتداول .  
7-    تعاونية : هي شركة مساهمة أو شركة ذات مسئولية محدودة تؤسس بهدف خدمة الشركاء من خلال الآتي :
-         تخفيض ثمن تكلفة أو ثمن شراء أو ثمن بيع بعض المنتجات أو الخدمات وذلك بمزاولة الشركة أعمال المنتجين أو الوسطاء.
-         تحسين صنف المنتجات أو مستوى الخدمات التي تقدمها الشركة إلى الشركاء أو التي يقدمها هؤلاء إلى المستهلكين .
8-    شركات ذات رأس مال قابل للتغيير: نص نظام الشركات السعودي على أن لكل شركة أن تنص في عقدها أو في نظامها على أن رأس مالها قابل للزيادة بمدفوعات جديدة من الشركاء أو بانضمام شركاء جدد أو قابل للتخفيض باسترداد الشركاء حصصهم في رأس المال .
9-    شركات أجنبية : تخضع فروع الشركات الأجنبية أو مكاتبها ، أو الوكالات التي تمثلها  لأحكام الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية .

خصائص شركات التضامن :

1-    يتكون اسم الشركة من اسم شريك واحد أو أكثر مقرونا بكلمة شركاه ، ويمكن ان يكون للشركة اسم تجاري مثل ( شركة التعاون للتجارة )
2-    المسؤولية تضامنية بين الشركاء بمعنى أن لدائني الشركة الحصول على حقهم من أي شريك وإذا حصل دائن على حقه من أحد الشركاء فلهذا الشريك الحق  في الرجوع على بقية الشركاء.
3-    عدم قابلية حصص الشركاء للتداول ، أي عدم بيع الشريك حصته أو إحلال آخر محله إلا بموافقة الشركاء .
4-    تنقضي شركة التضامن وتحل بوفاة أحد الشركاء أو بالحجر عليه ، أو بشهر إفلاسه أو إعساره أو انسحابه من الشركة ،  ويمكن أن تستمر الشركة في حالة أن عقد الشركة نص على استمرارها في وجود الحالات السابقة .
5-    إذا لم يحدد في عقد الشركة كيفية توزيع الأرباح  والخسائر بين الشركاء ، فتكون القاعدة توزيعها بنسبة حصص الشركاء في رأس المال .
6-    لا يجوز أن يتقاضى الشريك أجرا أو مكافأة عن عمله في إدارة الشركة إلا بموافقة باقي الشركاء ، ويرى أغلب المحاسبون أن رواتب الشركاء تعتبر توزيعا للربح وليست عبئا عليه من الناحية المحاسبية ، بعكس رواتب وأجور الموظفين والعمال التي تعتبر عبئا على الربح ويتم تحميلها لحساب الأرباح والخسائر . 

النواحي المحاسبية المتعلقة بشركات التضامن : 

يتم إتباع نفس الأسس والإجراءات المحاسبية المتبعة في المنشآت الفردية حيث يتم القيد في دفتر اليومية والترحيل إلى دفتر الأستاذ العام وهكذا بقية الدفاتر والحسابات ، لكن تظل بعض العمليات التي تتميز بها شركة التضامن و تتطلب معالجة خاصة ويمكن حصر العمليات في الآتي :
1.     تقديم رأس المال
2.     انضمام أو انفصال شريك
3.     مسحوبات الشريك
4.     فائدة مسحوبات الشريك
5.     فائدة رأس المال
6.     قرض الشريك
7.     فائدة قرض الشريك
8.     مكافأة الإدارة للشريك ( راتب )
9.     توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء
10.تصفية الشركة
وسيتم التركيز على كيفية إثبات رأس مال شركة التضامن ، وتوزيع الأرباح والخسائر

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م